تُستخدم شروط التجارة الدولية أو شروط البيع في إطار عمليات الشراء والبيع الدولية. وهي تحدد بدقة توزيع التكاليف والمخاطر بين المصدر والمستورد، في وقت إبرام عقد البيع.
مصطلح إنكوتارم (شروط التجارة الدولية) هو اختصار للعبارة الإنجليزية "International Commercial Terms" والتي تعني شروط التجارة الدولية.
يأخذ كل شرط تجارة دولية شكل ثلاثة أحرف يرتبط بمكان التسليم،
تصف شروط التجارة الدولية الالتزامات التي يتحملها البائع والمشتري أثناء المعاملة التجارية. تنطبق بشكل خاص على تسليم البضائع المباعة لتحديد توزيع الإجراءات والتكاليف والمخاطر المرتبطة باستيرادها وتصديرها.
كما يجب على المتعاقدين الحرص على الإشارة إلى نفس الإصدار من شروط التجارة الدولية، حيث يعود آخر تحديث إلى عام 2010 ويتضمن تعديلات مقارنة بالإصدارات السابقة. ولذلك يوصى بالإشارة بوضوح، على سبيل المثال، إلى أن العقد يخضع لشروط التجارة الدولية لسنة 2010.
تعد شروط التجارة الدولية عنصرًا قانونيًا يجب دمجه منذ بداية التفاوض التجاري، فهو يسمح بوجود لغة مشتركة مهما كانت اللغة أو الموقع الجغرافي ولتكون قابلة للاستخدام، يجب أن يتم تحديد شرط التجارة الدولية الذي تم اختياره في العقد بوضوح على الصعيد الجغرافي.
يمكن تقسيم شروط التجارة الدولية إلى فئتين:
شروط التجارة الدولية الخاصة بالنقل المتعدد الوسائط والتي يبلغ عددها سبعة (07):
- EXW - (التسليم في موقع البائع)
(التسليم في موقع البائع). يقوم البائع (المصدر) بوضع البضاعة تحت تصرف المشتري في محلات البائع. يتحمل المشتري جميع تكاليف الشحن ودفع الرسوم الجمركية وبوليصة التأمين، ويقبل مسؤوليات مخاطر التلف بمجرد شراء البضائع وإخراجها من المصنع. لا يشمل سعر " التسليم في موقع البائع " سعر تحميل البضائع في المركبة ولا تٌخصص أي منحة للتخليص الجمركي. يجب تجنبه عندما يكون هناك عبور جمركي للتصدير. للاستخدام بشكل رئيسي في التجارة بين المجتمعات المحلية.
- FCA – الناقل المجاني
(الناقل المجاني). يقوم البائع (المصدر) بتخليص البضاعة من الجمارك للتصدير وتسليمها إلى الناقل بالمكان الذي يحدده المشتري. قد يكون المكان المتفق عليه هو مصنع البائع أو محلات الناقل. إذا كان المكان المختار ليس سوى مستودع البائع، فيجب على هذا الأخير تحميل البضائع في مركبة النقل. يتحمل المشتري مخاطر التلف ابتداء من هذا الوقت، ويجب عليه التكفل بتكاليف النقل إلى الوجهة النهائية.
- CPT – التسليم خالص تكاليف النقل
( التسليم خالص تكاليف النقل). يقوم البائع (المصدر) بتخليص البضاعة من الجمارك للتصدير وهو المسؤول عن تكلفة النقل إلى الوجهة المتفق عليها. نقل المخاطر يتم بمجرد نقل البضائع إلى الناقل وسيتحمل المشتري مخاطر التلف والسرقة منذ تلك اللحظة.
- CIP – التسليم شامل تكاليف النقل والتأمين
(التسليم شامل تكاليف النقل والتأمين) يقوم البائع (المصدر) بنقل البضائع إلى مكان الوجهة المتفق عليه وإتمام إجراءات التصدير الجمركية. يتحمل البائع مسؤولية النقل وتكلفة التأمين إلى غاية الوجهة المتفق عليها. يتحمل المشتري جميع تكاليف ومخاطر التلف.
- DAT - التسليم في محطة الوصول
(التسليم في محطة الوصول) يقوم البائع (المصدر) بتسليم البضائع وتفريغها ووضعها تحت تصرف المشتري في محطة الوصول المحددة في الميناء أو أي محطة وصول أخرى متفق عليها.
- DAP - التسليم في المكان
(في مكان التسليم) يقوم البائع (المصدر) بتسليم البضائع ووضعها تحت تصرف المشتري على وسيلة النقل الجاهزة للتفريغ في مكان الوجهة المتفق عليه.
- DDP - التسليم شامل الرسوم الجمركية
(تسليم خالص الجمارك). يتحمل البائع (المصدر) جميع التكاليف المتعلقة بتسليم البضائع (غير المفرغة) إلى الوجهة المحددة والتخليص الجمركي في بلد الاستيراد ويتحمل رسوم الاستيراد. بموجب شرط التجارة الدولية التسليم شامل الرسوم الجمركية ، يوفر البائع حرفيًا خدمة التوصيل "من الباب إلى الباب"، بما في ذلك التخليص الجمركي عند الاستيراد. يتم نقل المخاطر عند تسليم البضائع إلى المشتري، عادة في مقره. وبالتالي يتحمل البائع بشكل كامل مخاطر التلف إلى غاية تسليم البضائع إلى وجهتها النهائية. التسليم شامل الرسوم الجمركية يعني تسليم شامل الرسوم الجمركية بمكان الإرسال.
شروط التجارة الدولية الخاصة بالنقل البحري والنهري، وهي أربعة (04):
- FAS - التسليم على رصيف ميناء الشحن
(على رصيف ميناء الشحن) يتعين على البائع (المصدر) تسليم البضاعة بجانب السفينة والقيام بالتخليص الجمركي عند التصدير. عندما يتم وضع البضائع بجانب السفينة في ميناء التصدير، يتم "نقل المخاطر" بين البائع والمشتري. المشتري هو المسؤول عن تحميل البضائع على السفينة ويتعين عليه احترام تكاليف النقل إلى غاية وجهتها النهائية.
- FOB - التسليم على ظهر السفينة
(التسليم على ظهر السفينة) البائع (المصدر) هو المسؤول عن تسليم البضاعة من مؤسسته وتحميلها على متن السفينة في ميناء التصدير. وهو مسؤول كذلك عن التخليص الجمركي في بلد التصدير. وبمجرد مرور البضاعة "بممر السفينة" ينتقل "خطر التلف" إلى المشتري (المستورد). من هذه اللحظة، يجب على المشتري أن يتحمل تكاليف النقل والتأمين، كما يجب عليه التكفل بإجراءات التخليص الجمركي في بلد الاستيراد. التسليم على ظهر السفينة يعني التسليم على ظهر السفينة بميناء التصدير". إذا أخذنا مثال المعاملة التي يكون ميناء التصدير فيها هو الجزائر ، فنستنتج من المعاملة التسليم على ذهر السفينة الجزائر".
- CFR - التكلفة والشحن
(التكلفة والشحن) البائع (المصدر) هو المسؤول عن التخليص الجمركي للبضاعة الموجهة للتصدير وعن تسليمها على متن السفينة ودفع تكلفة الشحن الدولي.
يتحمل المشتري خطر التلف أو الخسائر بمجرد وصول البضاعة على متن السفينة بميناء الركوب ويجب عليه إبرام بوليصة تأمين وتفريغ البضائع، وتخليصها من الجمارك، ودفع تكاليف نقلها إلى غاية وجهتها النهائية.
- CIF - التكلفة والتأمين والشحن
(التكلفة والتأمين والشحن). يتكفل البائع (المصدر) بتسليم البضاعة على متن السفينة وكذلك عن التخليص الجمركي للتصدير. بالإضافة إلى ذلك، فهو مسؤول عن إصدار بوليصة التأمين لفائدة المشتري (المستورد). ويتم نقل المخاطر بمجرد وضع البضاعة على متن السفينة. إذا تعرضت البضائع للتلف أو السرقة أثناء النقل الدولي، تقع على عاتق المشتري مسؤولية تقديم تصريح بالتلف أو السرقة بناءً على بوليصة التأمين التي أصدرها المصدر. يجب على المستورد تخليص البضاعة لدى الجمارك عند الاستيراد ودفع تكاليف النقل والتأمين الإضافية في بلد الاستيراد. نعني بمعاملة التكلفة والتأمين والشحن " التكلفة والتأمين والشحن بميناء الوجهة".